Flalingo
Online English with Flalingo

هل يمكن تعلم الإنجليزية من خلال مشاهدة المسلسلات والأفلام الأجنبية؟

Flalingo 28.10.2023

ربما تكون النصيحة الأكثر شيوعًا التي يواجهها الراغبون في تعلم اللغة الإنجليزية هي تعزيز مهاراتهم اللغوية من خلال مشاهدة المسلسلات والأفلام. أكثر الأوقات متعة واسترخاء لتعلم اللغة الإنجليزية هي أثناء مشاهدة المسلسلات. خاصةً وأن تأثير التعرض للغة على مهارات اللغة لا ينكره أحد، يبدو تعلم الإنجليزية عن طريق مشاهدة المسلسلات فكرة منطقية جدًا. لكن هل حقًا يمكن تعلم اللغة الإنجليزية من خلال مشاهدة الأفلام والمسلسلات؟ دعونا نفحص هذا.

العوامل التي جعلت مفهوم تعلم الإنجليزية من خلال مشاهدة الأفلام والمسلسلات شائعًا

أنا متأكد أنه بغض النظر عن من أين تبدأون، الكثير مما يُكتب ويُرسم حول تعليم الإنجليزية يتحول في النهاية إلى الأفلام والمسلسلات. أصبحت الأفلام والمسلسلات من أكثر العناصر شعبية في الثقافة الشعبية. بالطبع، لن أقول لكم أن هذه كلها منتجات لوبي الأفلام والمسلسلات. لكن بالإضافة إلى التأكيد على أن التعلم لا يحدث فقط في الفصول الدراسية، هناك حاجة لمراجعة التعليم الإنجليزي العام في بلدنا. الأشخاص الذين لم يستفيدوا من التعليم التلقيني حتى الآن يبحثون عن الحلول في الطرق البديلة.

الكثير من الأشخاص الذين يؤكدون على تعلم الإنجليزية من خلال مشاهدة المسلسلات قد يستهينون بتعلم اللغة. لكن هناك حالة أخرى يجب أن نوضحها؛ لا أعتقد أن أحدًا سيدعي أن اشتراكًا واحدًا في Netflix كافٍ لتحقيق التقدم من المستوى A1 إلى المستوى C1. يمكننا تعريف تعلم الإنجليزية من خلال مشاهدة الأفلام والمسلسلات كطريقة توفر فرصة للممارسة بشكل ممتع. إذا كنتم مهتمين أيضًا بإمكانية تعلم الإنجليزية من خلال مشاهدة الأفلام والمسلسلات، فلدينا الكثير لنتحدث عنه.

كيف يمكن لمشاهدة الأفلام والمسلسلات أن تساهم في تحسين لغتك الإنجليزية؟

القول بأن مشاهدة المسلسلات لا تُعلم الإنجليزية قد لا يكون صحيحًا تمامًا. لأنه لا توجد طريقة واحدة صحيحة لتعلم شيء ما. في الواقع، كلما تنوعت أدوات التعلم لدينا، كلما حصلنا على المزيد من الفعالية ووسعنا معرفتنا. والمسلسلات توفر فرصة لمتعلمي اللغة في هذا الصدد.

أولاً، المسلسلات أدوات رائعة لنقش الأصوات في أذهاننا. فكروا في نصوص الاستماع التي استفدتم منها في الدروس. المسلسلات هي أيضًا أدوات للاستماع، لكنها ليست نصوص مصممة وفقًا لمستويات ودرجات صعوبة محددة كما في الدروس، لذلك قد تجدون صعوبة في فهم ما تسمعونه. في هذه النقطة، لا توفر المسلسلات والأفلام تعليمًا كما لو كنتم في حصة دراسية. ومع ذلك، في البداية تعرف الكلمات، ثم العبارات، ومع التقدم تبدأون في التقاط الجمل وفهمها، وهذا يعتبر دليلًا على مدى تقدمكم في اللغة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المسلسلات والأفلام تلعب دورًا كبيرًا في تعريفنا بخصائص اللهجات مثل الإنجليزية الأمريكية والإنجليزية البريطانية. بشكل أساسي، تعزيز مهارات الاستماع هو من بين الفوائد الشائعة التي نحصل عليها من المسلسلات.

المكاسب الأساسية في اللغة الإنجليزية ومكانة الأفلام والمسلسلات

قبل أن نقرر ماذا وكم يمكن أن تعلمنا هذه الأدوات الممتعة، يجب أن ننظر إلى أهداف التعلم في تعليم اللغة الإنجليزية.

القراءة باللغة الإنجليزية

القراءة باللغة الإنجليزية هي واحدة من أهم المهارات الأساسية التي نكتسبها. خاصةً الكلمات والقواعد والأنماط التي نتعلمها من خلال القراءة، نراها كأمثلة حية. في هذه المرحلة، المصادر المكتوبة التي نستخدمها هي عادةً أمثلة مكتوبة بشكل صحيح ومتوافقة مع المستوى. انطلاقًا من هنا، يمكننا أن نقول "هذا هو الصواب". على سبيل المثال، المواد التي توفرها Oxford University Press والتي يقدمها Flalingo مجانًا هي من بين الكتب ذات الجودة العالية التي نتحدث عنها.

الكتابة باللغة الإنجليزية

مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لا تُقدم فقط للتواصل الكتابي، بل أيضًا لإعداد أساس أكاديمي. يعني أنه عندما تتعلم الكتابة بالإنجليزية، يجب أن تهدف ليس فقط للتواصل عبر Whatsapp بل لبناء الحجج والدفاع عنها. هذه خطوة ضرورية للتعبير عن نفسك. بالطبع، لا يجب أن تكون الاتصالاتك رسمية في كل مرحلة. لكن، يجب أن تكتسب مهارة كتابة منظمة لدعم تعليمك ومسيرتك المهنية من خلال تعلم الإنجليزية. إذا كنت تخطط للذهاب في عطلة إلى الخارج أو الانتقال للعيش هناك، يجب عليك أيضًا تطوير مهاراتك في الكتابة لتجنب الأخطاء في العديد من الأمور البيروقراطية ولعدم تعطيل الأعمال. حتى لو قلنا أن مشاهدة الأفلام والمسلسلات لا تسهم في هذا الإنجاز على الإطلاق، لا يوجد من يخرجنا كذابين.

الاستماع باللغة الإنجليزية

مشاهدة الأفلام والمسلسلات تأتي بالعديد من المزايا في مجال الاستماع. ومع ذلك، إذا كان لديك هدف تعليمي مركز على الاختبارات، فمن المحتمل أن تجد فائدة أقل من هذه المسلسلات. الأفلام والمسلسلات ليست أهدافاً تعليمية أساسية، بل يجب أن تظل كأدوات تدعم العملية التعليمية الأساسية فقط. لكن بعد الأنشطة الاستماعية التي تقوم بها في دروس الإنجليزية، سيكون من الأسهل عليك فهم الحوارات في المسلسلات.

التحدث باللغة الإنجليزية

التحدث بالإنجليزية قد يكون من أصعب الموضوعات التي يواجهها الكثير من الأشخاص. يصبح تعلم الإنجليزية واستخدامها خارج نطاق الحديث صعبًا بدون الممارسة الفعلية للكلام، لأن كل ما تتعلمه يظل مجرد نظري على الورق. وهنا تبرز أهمية الدورات والتطبيقات والأدوات التي تعلمك الإنجليزية من خلال المحادثة. لكن، ما هو دور المسلسلات والأفلام في تعلم التحدث بالإنجليزية؟

هل مشاهدة الأفلام والمسلسلات كافية لتعلم التحدث باللغة الإنجليزية؟

بالطبع، ليست كافية. لأن النقطة المهمة هنا ليست فقط الأنماط التي تتعلمها من المسلسلات والأفلام. المهم هو مدى الراحة والتكرار الذي تستخدم به قواعد اللغة والكلمات التي تعلمتها عند التحدث بالإنجليزية. لذا، إذا كانت ممارستك للحديث قليلة، فسيكون تحسينها أمرًا أفضل لك. فكيف يمكنك تحسينها؟

أهمية التحدث بالإنجليزية وتعلم الإنجليزية من خلال المحادثة

كلما كنت تتحدث لغة بشكل جيد ومريح، كان ذلك أفضل لك. هذا مهم جدًا سواء كنت في رحلات خارج البلاد أو في عالم الأعمال أو حتى في محادثاتك مع الأجانب. ما فائدة لغة لا يمكننا التحدث بها؟ ربما سمعت هذه الجملة كثيرًا: "أفهم، لكن لا أستطيع التحدث." العديد من الناس لديهم مستوى جيد جدًا في قواعد اللغة الإنجليزية، لكن بسبب نقص الممارسة في الحديث، يمكن أن يشعروا بالتوتر عند الحديث بالإنجليزية. إذا كنت ما زلت تتساءل "ماذا يجب أن أفعل لتعلم اللغة الإنجليزية براحة والتحدث بها بطلاقة؟" استمر في قراءة المقال.

منصة فلالينجو للمحادثة باللغة الإنجليزية عبر الإنترنت

إذا كنت تقول إنك لا تعرف أحدًا لممارسة الحديث بالإنجليزية معه، فإن فلالينجو هي الحل المناسب لك! تساعدك هذه المنصة ليس فقط في تعلم الإنجليزية من خلال المحادثة ولكن أيضًا في تحسين مستوى مهاراتك اللغوية. يمكنك تعلم الحديث بالإنجليزية دون توتر مع مدرسين يتحدثون الإنجليزية كلغة أم! إذا كنت ترغب في معرفة كيف تفتح قفل مهارات الكلام مع دروس الإنجليزية الخاصة في فلالينجو، اليك التفاصيل هنا!

الخلاصة: هل مشاهدة الأفلام والمسلسلات حقًا مهمة جدًا لتعلم اللغة الإنجليزية؟

يمكنني أن أجيب بنعم ولا. نعم، لأنه يحسن معرفتك باللغة ويساعدك على تعلم كلمات وأنماط جديدة. لا، لأن تعلم الإنجليزية لا يعني فقط معرفة قواعد اللغة. لذلك، كلما بدأت ممارسة التحدث بالإنجليزية مبكرًا، كان ذلك أفضل لك. إذا كنتم ترغبون أيضًا في تعلم الإنجليزية بشكل مريح وممارسة الحديث مع مدرسين يتحدثون الإنجليزية كلغة أم، فأنتم في المكان الصحيح!

Other content that may interest you

Online English with Flalingo

لماذا تحظى خدمة عملاء فلالينجو بهذا القدر من الحب؟

Read More
Online English with Flalingo

أكثر أشكال الإنجليزية تفاعلية: دروس فلالينجو قروب

Read More
Online English with Flalingo

تعليقات وحقائق فلالينجو: تجربتي الشخصية

Read More